الأخلاق والقيم الانسانية
: ( 3410100) |
| تسعى هذه الماده الى تعريف الطلبة بأهمية الأخلاق والقيم الانسانية ودورها في بناء السلوك الايجابي والشخصية البناءة وفي ﺗﻌﺰز المواطنة والانتماء على مبدأ الحقوق والواجبات، وتتطرق المادة الى أهمية العلاقة التكاملية بين القوانين والأنظمة من ناحية والأخلاق واﻟﻘﻴﻢ ومبادئ الشفافية والنزاهة من ناحية أخرى. كما تتضمن طرق تطوير الذات وتقييمها وبناء الشخصية والتعبير عن الذات والنجاح وبناء روح الفريق كما وتحث الطالب على القيام بمبادرات وأنشطة داخل الجامعة وخارجها بهدف المساهمة في تنمية وبناء شخصية الطالب من جانب والإسهام في تنمية وبناءالمجتمع من جانب آخر. |
|
الثقافة الوطنية
: ( 3400100) |
| تهدف المادة إلى المساهمة في تشكيل الوعي الثقافي الوطني للطلبة على نحو حواري تفاعلي، و إبراز دور الفكر الوطني في سياق التغيرات الإقليمية و الدولية و في مواجهة التطرف. كما تسعى المادة إلى تعزيز القيم الوطنية و إبراز المنجزات الأردنية في النواحي المختلفة. و تناقش المادة جملة من المحاور المعرفية المشكلة للثقافة الوطنية و الهوية الأردنية، و تشمل: تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية، و جغرافيتها، و خصائص السكان و بنية المجتمع الأردني، و الحياة السياسية في الأردن، و الاقتصاد الأردني، و التعليم، و الحركة الثقافية الأردنية، و الفكر الوطني. |
|
مهارات التعلم والبحث العلمي
: ( 3400101) |
| تتناول هذه المادة موضوع التعلم ومهاراته، من مثل: مهارات الاستذكار والدافعية للتعلم، ومهارات معالجة المعلومات، ومهارة القراءة السريعة، والتلخيص، وتدوين الملاحظات، واستخدام الخرائط الذهنية، ومهارات التقديم، ومهارات التعلم الموجه ذاتياً، ومهارات التعلم المستمر مدى الحياة، ومهارات التعلم الذاتي، ومهارات التعلم الإلكتروني، ومهارات العمل ضمن فريق، وعادات العمل، ومهارات إدارة الوقت، ومهارات التنظيم. كما تسعى إلى تزويد الطالب بمهارات متعددة تتعلق بالبحث العلمي وخصائصه، ومراحله، ومهارات تحديد المشكلة، واستخدام المصادر الورقية والإلكترونية، ومهارات التوثيق، ومهارات البحث في قواعد المعلومات، والتمييز بين مناهج البحث العلمي، ومهارة اختيار العينة، وتحديد أدوات البحث العلمي، وجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، وكتابة تقرير البحث، والالتزام بسياسات الأمانة العلمية وأخلاقياتها. |
|
مهارات التواصل
: ( 3400102) |
| تهدف المادة إلى تعريف الطلبة بمفهوم التواصل وعناصره ومراحله وأشكاله ومعوقاته. كما تسعى إلى توعية الطلبة بأهمية عمليات التواصل الفعال في تعزيز فرص نجاحهم في تأدية أدوارهم الاجتماعية والمهنية. وستتناول المادة مفاهيم التنوع والذكاء الاجتماعي والانفعالي. وعليه، ستسهم المادة في اكتساب الطلبة مهارات واتجاهات الانفتاح على الآخرين، وكسب ثقتهم، وإقامة علاقات ناجحة معهم. أيضاً، ستكسب المادة الطلبة مهارات الاستماع الفعال وعرض الأفكار والحوار والتفاوض والإقناع والعمل الجماعي وحل الصراع ضمن مدى متنوع من السياقات الاجتماعية والمهنية، وفي العالمين الواقعي والالكتروني. أيضاً، ستفسح المادة المجال أمام الطلبة للتعرف إلى مهارات التعبير عن الانفعالات الإيجابية والسلبية، ومهارات إدارة التوتر والغضب. أخيراً، تتناول المادة التواصل ووسائل الإعلام والتربية الإعلامية. |
|
مقدمة في الفلسفة والتفكير الناقد
: ( 3400103) |
| يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة من الأدوات المعرفية والمهارات الضرورية التي يمكنها أن تساعدهم على بناء قدراتهم الخاصة بأسس التفكير العقلاني والفهم السليم ومهارات التفكير الناقد وأسس الحكمة الفلسفية وانعكاسها على حياتهم العملية. ويتوقع من الطالب خلال المساق أن يكون قادراً على تملّك أسس التفكير السليم، والقدرة على اتقان عمليات البناء المنطقي (بناء الحجّة)، وقواعد التفكير المنظم والناقد، وما يتضمنه هذا كله من علاقة مع نظرية المعرفة وأسس الفهم الفلسفي، وذلك للوصول معه وبه إلى ترسيخ قواعد عقلية منطقية وتعريفه بأهمية التفكير والتفكير الناقد بطريقة يكون معها قادراً على تقييم المواقف المختلفة التي يتعرض لها في الحياة، وتصويب الأفكار، وصولاً إلى استنتاجات صحيحة مدعومة بالأدلة بخصوص هذه المواقف. ولقد تم بناء المادة وسيتم تدريسها على أساس تكويني أكاديمي تكاملي يجمع بين بناء المهارات المعرفية النظرية والمهارات العملية للطالب.
|
|
موضوع خاص
: ( 3400106) |
| تطرح هذه المادة بناء على اقتراح مقدم حسب الأصول من أي من أعضاء هيئة التدريس أو أية جهة أكاديمية في الجامعة بعد الحصول على التوصيات اللازمة من مجلس القسم والكلية أو مجلس المركز المعني ومن ثم مجلس العمداء ولجنة الخطة. والمادة هي مظلة واسعة يمكن أن يطرح من خلالها أي موضوع جديد أو قديم من أي من حقول المعرفة المختلفة لم تتم تغطيته من خلال مواد حزمة متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية، يتصل بتنمية مهارات الطلبة أو معارفهم أو مداركهم، على أن تقدم مسوغات طرح المادة ومحاورها وأهدافها ونتاجاتها المتوقعة والمادة التعليمية المنوي استخدامها بالتفصيل. ويجوز أن يطرح في الفصل الواحد أكثر من موضوع، يظهر عنوانه بين قوسين بعد "موضوع خاص" يميزه عن غيره من عناوين تطرح تحت نفس مسمى المادة، بحيث يتمكن الطالب من اختيار الشعبة التي يناسبه موضوعها. |
|
أمهات الكتب
: ( 3400107) |
| تسعى هذه المادة إلى توسيع آفاق الطلبة وتعميق ثقافتهم وذلك من خلال التركيز على القراءة المعمقة لعدد من الكتب التي كان لها الأثر الأكبر على ثقافة شعوبها وعلى الثقافة البشرية والفكر الإنساني، والتي أسهمت في دفع عجلة تقدم البشرية وفي إشاعة الفكر الإيجابي البناء. ويمكن اختيار هذه الكتب، بناءً على حجم تأثيرها وجودة طرحها، من العديد من حقول المعرفة الإنسانية، قديماً وحديثاُ، كمقدمة ابن خلدون وجمهورية أفلاطون وغيرها. كما تسعى المادة، في عالم تعاظم فيها حجم المعلومة المقتضبة والسريعة، إلى إشاعة ثقافة قراءة النصوص الرصينة وسبور غورها، ومناقشتها والكتابة عنها استناداً إلى مناهج القراءة والتفسير والتحليل والتفكيك، الكلاسيكية والحديثة. |
|
القدس
: ( 3400108) |
| تسعى هذه المادة إلى تعريف الطالب بالقدس كظاهرة إنسانية وحضارية ودينية، والتعريف بأهميتها التاريخية والدينية والديموغرافية ، وتوضيح أهمية القدس في الضمير العربي والإسلامي والإنساني، ومعاناة أهل القدس الثقافية والحضارية، وما يمارس على الأرض من طمس للملامح الإسلامية والمسيحية؛ من محاولات لتهويد المدينة بالاستيطان إضافة إلى الممارسات اللاإنسانية الأخرى، وتعريف الطالب بأهم رموز المقاومة وتاريخ الناس الشفوي في القدس، وقصص المعاناة والتحدي للمواطن المقدسي، وما قيل في القدس من شعر ونثر وغناء، وبيان الدور الهاشمي في الحفاظ على القدس وإعمارها، تثبيتا للقدس وفلسطين في وجدان الطلبة والأجيال القادمة. يدعى للحديث أمام الطلبة بين الحين والآخر عدد من الدارسين الذين لهم إسهامات واضحة في أي من المحاور المذكورة أعلاه. |
|
الريادة والإبداع
: ( 3400109) |
| تسعى هذه المادة إلى تعريف الطلبة بمفاهيم الإبداع والريادة وتزويدهم بالمعارف والمهارات الأساسية لبلورة الأفكار وتطويرها إلى مشاريع قابلة للتطبيق في القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية أو الخدمية وغيرها. وتستخدم هذه المادة المنهجيات النظرية والعملية التطبيقية لتدريب الطلاب وتهيئتهم لاكتشاف الفرص وإطلاق طاقاتهم في هذا المجال. وتتضمن المواضيع التالية: التفكير الإبداعي وثقافة ونظم الابتكار، تخطيط الأعمال ونمذجتها، إدارة المشاريع والشركات الصغيرة، الريادة الاجتماعية، ،الملكية الفكرية، وتسويق التكنولوجيا ومصادر التمويل. ولتقييم نجاح الطالب في هذه المادة يجب أن يطور الطالب خطة عمل لمشروع أو فكرة جديدة قابلة للتطبيق. |
|
المهارات الحياتية والعملية / البحث العلمي
: ( 3410102) |
| تزود الطالب بالمهارات الحياتية الأساسية التي يحتاجها للنجاح في حياته المهنية والشخصية. وتركز على مجموعة من الموضوعات التي تساعد الطلبة على تطوير الذات وتنظيمها واكتشاف قيمهم وصفاتهم الفريدة من خلال تناول مهارات مثل التواصل والمهارات القيادية وصنع القرار و إدارة النزاعات ، إضافة إلى المهارات المطلوبة للنجاح في العمل. يختار الطالب المهاره العملية التي تتناسب مع ميوله ورغباته وتتوافق مع قدراته ووتطلعاته المستقبلية |
|
المهارات الحياتية والعملية / لغة الإشارة
: ( 3410102) |
| تزود الطالب بالمهارات الحياتية الأساسية التي يحتاجها للنجاح في حياته المهنية والشخصية. وتركز على مجموعة من الموضوعات التي تساعد الطلبة على تطوير الذات وتنظيمها واكتشاف قيمهم وصفاتهم الفريدة من خلال تناول مهارات مثل التواصل والمهارات القيادية وصنع القرار و إدارة النزاعات ، إضافة إلى المهارات المطلوبة للنجاح في العمل. يختار الطالب المهاره العملية التي تتناسب مع ميوله ورغباته وتتوافق مع قدراته ووتطلعاته المستقبلية |
|
المهارات الحياتية والعملية / التسويق الإلكتروني
: ( 3410102) |
| تزود الطالب بالمهارات الحياتية الأساسية التي يحتاجها للنجاح في حياته المهنية والشخصية. وتركز على مجموعة من الموضوعات التي تساعد الطلبة على تطوير الذات وتنظيمها واكتشاف قيمهم وصفاتهم الفريدة من خلال تناول مهارات مثل التواصل والمهارات القيادية وصنع القرار و إدارة النزاعات ، إضافة إلى المهارات المطلوبة للنجاح في العمل. يختار الطالب المهاره العملية التي تتناسب مع ميوله ورغباته وتتوافق مع قدراته ووتطلعاته المستقبلية |
|
المهارات الحياتية والعملية / الإسعافات الأولية
: ( 3410102) |
| تزود الطالب بالمهارات الحياتية الأساسية التي يحتاجها للنجاح في حياته المهنية والشخصية. وتركز على مجموعة من الموضوعات التي تساعد الطلبة على تطوير الذات وتنظيمها واكتشاف قيمهم وصفاتهم الفريدة من خلال تناول مهارات مثل التواصل والمهارات القيادية وصنع القرار و إدارة النزاعات ، إضافة إلى المهارات المطلوبة للنجاح في العمل. يختار الطالب المهاره العملية التي تتناسب مع ميوله ورغباته وتتوافق مع قدراته ووتطلعاته المستقبلية |
|